منتديات نوره الجهني وعنتر الوادعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب sa ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات نوره الجهني وعنتر الوادعي

 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 من أخس الصفات وأحقرها وأوضعها

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ملاك أحمد
عضو مميز
عضو مميز
ملاك أحمد


رسائل جديد الورد sms رسائل جديد الورد sms : قلبي معذب
وسام التميز : نجمه المنتدى
عداد المشاركات : 94
تاريخ التسجيل : 16/06/2010

بطاقة الشخصية
لعب الأدوار:

من أخس الصفات وأحقرها وأوضعها            Empty
مُساهمةموضوع: من أخس الصفات وأحقرها وأوضعها    من أخس الصفات وأحقرها وأوضعها            Emptyالخميس يوليو 08, 2010 12:13 am


الحمد لله وكفـى، والصلاة والسلام على عبـده المصطفـى، أمـا بعــد:

فمـن المحرمــات الشــرعيــة: "الكــذب" وهـو كبيرة مـن كبــائر الذنـوب قال تعالــى: {فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ} [آل عمران: 61] والكــذب جمـاع كــل شــر وأصــل كــل ذم، لســوء عواقبــه، وخبث نتائجـه، لأنـه ينتج النميمـة، والنميمـة تنتــج البغضـــاء، والبغضـــاء تؤول إلــى العــداوة وليــس مـع العداوة أمــن ولا راحـة ولذلك قيــل: مــن قــل َّ صــدقــه، قــلَّ صديقــه.

وقــد حــذر النبـــي صلى الله عليه وسلم مـن الكذب وبيَّن سـوء عاقبتــه فقــال: «.. وإن الكـذب ليهـدي إلـى الفجـور، وإن الفجــور ليهــدي إلــى النــار، وإن الرجـل ليكــذب حتــى يكتــب عنــد الله كذابـاً» [ متفق عليه ].

وبيَّن صلى الله عليه وسلم أن الكـذب مـن صفـات المنافقيــن فـي قولــه: «آيـة المنافق ثلاث: إذا حدَّث كذب ، وإذا وعـد أخلف وإذا اؤتمـن خــان» [ متفق عليه ].

وإخـلاف الوعــد وخيـانـة الأمـانـة أيضـاً مـن الكـذب، فكـأن الصفـة الرئيــسة للمنافق هـي الكذب والكذب مَمْحَقَةٌ للبـركـة مـن الكسـب كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «اليمين الكاذبة منفقةٌ للسلــعة، ممحقـة للكسبِ» [ متفق عليه].

يشعـر بذلك كثيـر مـن التجــار والبائعيــن الذيـن يروّجــون سلعهـم بالغــش والكذب، فإنهـم يكسبــون أمـوالاً طـائلـة، ومـع ذلك فقد نزعــت البركــة مــن أمـوالهم فلا ينتفعــون إلا بالشــيء القليل منهــا، لأن الله عز وجــل يمحــق مـا جــاء عن طريق الكــذب والخــداع.

والكذب محــرمٌ وإن كــان على سبيــل المـزاح، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «ويـلٌ للذي يحــدّث فيكذب، ليضحــك بــه القـــوم، ويــل له، ويــل له» [ أحمـد وأبو داود وحسَّنه الألباني].

بـل إن الكذب محـرم ولو على الطفـل الصغيــر، وهذا ممـا يتهـاون به كثيرٌ مـن الآباء والأمهــات، قال النبي صلى الله عليه وسلم: «مـن قال لصبي: تعالى هاك ثم لم يعطـه فهـي كذبــة» [ رواه أحمد وقال الألباني حسن لغيره].

وهذا لأن الطفــل يلتقـط مــن أبيــه وأمــه كل شــيء فإذا تعــود الكــذب منهمــا، نشــأ على الكــذب وصــار سجيــة له كمـا قيــل:

وينشـأ ناشئ الفتيــان منـــا *** عــلى مــا كــان عـــوّده أبـــــــــوه

قال عـلي بن أبـي طالب رضي الله عنه: أعظــم الخطايـا عند الله: اللســان الكذوب.

فاتـق الله يا أخـي المسـلم، وطهـر لسـانك مـن الكذب، فـإن الكذب يهلك صـاحبـه ولابد.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إن العبــد ليتكـلم بالكلمــة مـا يتبين فيهـا، يزلُّ بهـا فـي النــار أبعــد ممـا بين المشـرق والمغــرب» [ متفق عليه].
وأشنع الكذب :
- الكذب على الله ورسوله صلى الله عليه وسلم
وهو أعظم الكذب ، وصاحبه معرّض للوعيد الشديد ، وقد ذهب بعض أهل العلم إلى تكفير فاعله .
قال تعالى : { ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون }

وعن علي رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : « لا تكذبوا عليّ ؛ فإنه من كذب علي فليلج النار »
رواه البخاري ( 106 ) .

وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « من كذب عليّ فليتبوأ مقعده من النار »
رواه البخاري ( 110 ) ومسلم ( 3 ) .
قال ابن القيم :

المباءة : هي التي يبوء إليها الشخص ، أي : يرجع إليها رجوع استقرار ، والمباءة " هي المستقر ومنه قوله " من كذب عليّ متعمّدا فليتبوأ مقعده من النار " ، أي : ليتخذ مقعده من النار مباءة يلزمه ويستقر فيه ، لا كالمنـزل الذي ينـزله ثم يرحل عنه .
" طريق الهجرتين " ( ص 169 ) .

ومن الكذب ما يكون على الخلق مثل ..

- الكذب في البيع والشراء

عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ، ولا ينظر إليهم ، ولا يزكيهم ، ولهم عذاب أليم ، قال : فقرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرار ، قال أبو ذر : خابوا وخسروا من هم يا رسول الله ؟ قال : المسبل ، والمنّان ، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب »
رواه مسلم ( 106 ) .
وعن حكيم بن حزام رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « البيّعان بالخيار ما لم يتفرقا - أو قال : حتى يتفرقا - فإن صدقا وبيّنا بورك لهما في بيعهما ، وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما »
رواه البخاري ( 1973 ) ومسلم ( 532 ) .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : والله تعالى قد أمر بالصدق والبيان ، ونهى عن الكذب والكتمان فيما يحتاج إلى معرفته وإظهاره ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق عليه « البيعان بالخيار ما لم يتفرقا ، فإن صدقا وبيّنا بورك لهما في بيعهما ، وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما » ، وقال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى } [ المائدة : 8 ] .
" منهاج السنة " ( 1 / 16 ) .



- تحريم الكذب في الرؤيا والحلم
وهو ما يدّعيه بعضهم أنه رأى في منامه كذا وهم غير صادق ، ثم يصبح يقص على الناس ما لم ير .
عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « من تحلّم بحلم لم يره كلّف أن يعقد بين شعيرتين ولن يفعل ، ومن استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون - أو يفرون منه - صب في أذنه الآنك يوم القيامة ، ومن صوّر صورة عذب وكلف أن ينفخ فيها وليس بنافخ »
رواه البخاري ( 6635 ) .
قال المناوي : " أن يعقد بين شعيرتين " بكسر العين ، تثنية شعيرة ، ولن يقدر أن يعقد بينهما ؛ لأن اتصال أحدهما بالأخرى غير ممكن عادة ، فهو يعذب حتى يفعل ذلك ، ولا يمكنه فعله فكأنه يقول يكلف ما لا يستطيعه فيعذب عليه ، فهو كناية عن تعذيبه على الدوام ،… ووجه اختصاص الشعير بذلك دون غيره لما في المنام من الشعور وبما دل عليه فحصلت المناسبة بينهما من جهة الاشتقاق .
وإنما شدد الوعيد على ذلك - مع أن الكذب في اليقظة قد يكون أشد مفسدة منه إذ يكون شهادة في قتل أو حدّ ؛ لأن الكذب في النوم كذب على الله تعالى ؛ لأن الرؤيا جزء من النبوة ، وما كان من أجزائها فهو منه تعالى والكذب على الخالق أقبح منه على المخلوق .
" فيض القدير " ( 6 / 99 ) .

- تحريم التحدث بكل ما يسمع
عن حفص بن عاصم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « كفى بالمرء كذبا أن يحدّث بكل ما سمع »
رواه مسلم ( 5 ) .
قال النووي :
وأما معنى الحديث والآثار التي في الباب : ففيها الزجر عن التحدث بكل ما سمع الإنسان؛ فانه يسمع في العادة الصدق والكذب ، فإذا حدّث بكل ما سمع فقد كذب ؛ لإخباره بما لم يكن ، وقد تقدم أن مذهب أهل الحق : أن الكذب : الإخبار عن الشيء بخلاف ما هو عليه ، ولا يشترط فيه التعمد ، لكن التعمد شرط في كونه إثما والله أعلم .
" شرح مسلم " ( 1 / 75 ) .



الكذب في المزاح

عن ابن عمر قال : قال صلى الله عليه وسلم : « إني لأمزح ولا أقول إلا حقّا »
رواه الطبراني في " المعجم الكبير " ( 12 / 391 ) .
والحديث : حسنه الهيثمي في " مجمع الزوائد " ( 8 / 89 ) ، وصححه الشيخ الألباني رحمه الله في " صحيح الجامع " ( 2494 ) .

وعن أبي هريرة قال قالوا يا رسول الله إنك تداعبنا ، قال : « إني لا أقول إلا حقا »
رواه الترمذي ( 1990 ) ، قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح . ونحوه عند الطبراني في " الأوسط " ( 8 / 305 ) وحسّنه الهيثمي في " مجمع الزوائد " ( 9 / 17 ) .

عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : حدّثنا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم..
أنهم كانوا يسيرون مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسير فنام رجل منهم فانطلق بعضهم إلى نبل معه فأخذها..
فلما استيقظ الرجل.. فزع !!
فضحك القوم.. فقال : ما يضحككم ؟؟
فقالوا: لا.. إلا أنا أخذنا نبل هذا ففزع !
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا يحل لمسلم أن يروع مسلما »
رواه أبو داود ( 5004 ) وأحمد - واللفظ له - ( 22555 ) . والحديث : صححه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " ( 7658 ) .

عن عبد الله بن السائب بن يزيد عن أبيه عن جده.. أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « لا يأخذن أحدكم متاع أخيه لاعبا ولا جادّا ، ومن أخذ عصا أخيه فليردها »
رواه أبو داود ( 5003 ) ، والترمذي ( 2160 ) - مختصرا - . والحديث : حسنه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " ( 7578 ) .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين


منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كلااااااش
الادارة
الادارة
كلااااااش


رسائل جديد الورد sms رسائل جديد الورد sms : ما أصعب أن تبكي بلا..." دموع".....وما أصعـــــب..أن تذهب بلا " رجوع

وما اصعب أن تشعر "" بالضيق"....وكأن المكان من حولك ..." يضــــــيق



وسام التميز : صاحب الحضور الدائم
العمل : طيار
عداد المشاركات : 207
تاريخ الميلاد : 05/08/1992
تاريخ التسجيل : 04/10/2009
العمر : 31
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الرياضة

من أخس الصفات وأحقرها وأوضعها            Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أخس الصفات وأحقرها وأوضعها    من أخس الصفات وأحقرها وأوضعها            Emptyالجمعة يوليو 09, 2010 4:45 am

علي المو ضوع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]كــــــــــلاش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عنتر الوادعي
الادارة
الادارة
عنتر الوادعي


رسائل جديد الورد sms رسائل جديد الورد sms : راح الفــرح وحـل للحزن عهــــد
عقب الحبيب اللي مضى وانقطعت اخباره
تفارقنــا وكلٍ على وجهته شد
يداوي جروح قلبـــه و ينفض غبـــــــاره

وسام التميز : وسام الابداع
العمل : مبرمج
عداد المشاركات : 576
تاريخ الميلاد : 01/01/1988
تاريخ التسجيل : 10/08/2009
العمر : 36
الموقع : منديات نوره الجهني وابو حمد الوادعي
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : سباحه

بطاقة الشخصية
لعب الأدوار:

من أخس الصفات وأحقرها وأوضعها            Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أخس الصفات وأحقرها وأوضعها    من أخس الصفات وأحقرها وأوضعها            Emptyالإثنين نوفمبر 15, 2010 12:00 am

- تحريم الكذب في الرؤيا والحلم
وهو ما يدّعيه بعضهم أنه رأى في منامه كذا وهم غير صادق ، ثم يصبح يقص على الناس ما لم ير .
عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « من تحلّم بحلم لم يره كلّف أن يعقد بين شعيرتين ولن يفعل ، ومن استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون - أو يفرون منه - صب في أذنه الآنك يوم القيامة ، ومن صوّر صورة عذب وكلف أن ينفخ فيها وليس بنافخ »
رواه البخاري ( 6635 ) .
قال المناوي : " أن يعقد بين شعيرتين " بكسر العين ، تثنية شعيرة ، ولن يقدر أن يعقد بينهما ؛ لأن اتصال أحدهما بالأخرى غير ممكن عادة ، فهو يعذب حتى يفعل ذلك ، ولا يمكنه فعله فكأنه يقول يكلف ما لا يستطيعه فيعذب عليه ، فهو كناية عن تعذيبه على الدوام ،… ووجه اختصاص الشعير بذلك دون غيره لما في المنام من الشعور وبما دل عليه فحصلت المناسبة بينهما من جهة الاشتقاق .
وإنما شدد الوعيد على ذلك - مع أن الكذب في اليقظة قد يكون أشد مفسدة منه إذ يكون شهادة في قتل أو حدّ ؛ لأن الكذب في النوم كذب على الله تعالى ؛ لأن الرؤيا جزء من النبوة ، وما كان من أجزائها فهو منه تعالى والكذب على الخالق أقبح منه على المخلوق .
" فيض القدير " ( 6 / 99 ) .


جزاك الله الف خير وجعله في مزان حسناتك يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://t88t.yoo7.com
 
من أخس الصفات وأحقرها وأوضعها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نوره الجهني وعنتر الوادعي :: منتديات اسلاميه :: نـــفــخــان د ينــيــه-
انتقل الى: